رواية ثلاثية غرناطة

رضوى عاشور

روايات

رواية ثلاثية غرناطة pdf تأليف رضوى عاشور .. ثلاثية غرناطة هي ثلاثية روائية تتكون من ثلاث روايات للكاتبة المصرية رضوى عاشور و هم على التوالي: غرناطة - مريمة - الرحيل.
وتدور الأحداث في مملكة غرناطة بعد سقوط جميع الممالك الإسلامية في الأندلس، و تبدأ أحداث الثلاثية في عام 1491م، وهو العام الذي سقطت فيه غرناطة بإعلان المعاهدة التي تنازل بمقتضاها (أبو عبد الله محمد الصغير) آخر ملوك غرناطة عن ملكه لملكي قشتالة وأراجون، وتنتهى بمخالفة آخر أبطالها الأحياء (عليّ) لقرار ترحيل المسلمين حينما يكتشف أن الموت في الرحيل عن الأندلس و ليس في البقاء. 

شارك الكتاب مع اصدقائك

2022-07-19

جيدة لغويًا ووصفيًا، طابعها حزين كحال الحديث عن ضياع الإرث والمجد، كنت أرجو أن أعيش عالم الأندلسيين فعلًا، لكن كل شيء كان يذكّرني بالشام بدءًا بالأحاديث والحوارات مرورًا بالأفكار الصوفية وأساليب المعيشة وما إلى ذلك.. نجمة واحدة لاحتوائها في غير ما موضع على قلة الأدب مع الله سبحانه "هل أماتها الله؟ وماذا يريد الله العلي القدير من ظبية"!!! "هل الله شرير يقصد إيذائها؟"!!! "هل أتى أجدادنا جرما تعاقبنا نحن عليه؟ أم أنك خلقت الكون للبشر يسيرونه على هواهم؟ ولماذا تتركهم ما دمت تعرف هواهم هكذا شرس ولعين؟"!!! "ما سرقت يومًا، ما خنت أمانة، ما كذبت... فلماذا تلوّح لي بنصرة في المنام أتعلق بها وتطلق الأمل من صدري ليحلق عاليًا ثم تسقطه فأعيش بدلًا من الحسرة الواحدة حسرتين؟"!!
تعالى الله ((لا يُسأل عما يفعل وهم يُسئلون))
((والله يعلم وأنتم لا تعلمون))
((وهو الحكيم الخبير))

2021-12-21

2021-08-16

واحدة من أجمل ما قرأت