كتاب أولادنا من الولادة حتى المراهقة

ريتا مرهج

التعليم والتربية

كتاب أولادنا من الولادة حتى المراهقة بقلم .."أولادنا من الولادة حتى المراهقة" هو مرشد شامل للأهل والعائلات، بل هو أكثر من مرشد إذ أنه يضم كمّاً كبيراً من المعلومات التي يستفيد منها الطالب والمختص والمهتم في تطور الأولاد على السواء. في كتاب يعكس عمق المعرفة عند المؤلفة ويبين ثراء تجربتها الميدانية في تثقيف الجمهور الاعتيادي والتعاطي معه. هذا وإن تنظيم الكتاب يتلاءم تماماً مع احتياجات الأهل إذ أنه قسم السنوات التكوينية للطفولة إلى مراحل واضحة مستنداً إلى هيكلية عملية،

فلقد قسمت المؤلفة كل مرحلة إلى أجزاء متكاملة مثل التطور الجسدي والحركي وتطور النطق والقدرات الذهنية والمهارات الاجتماعية والعاطفية، ولقد أعطت وصفاً معمقاً لكل مرحلة حسب معالمها البارزة، بالإشارة إلى دور الوراثة والبيئة والأساليب التربوية وأهمية اللعب.

إضافة إلى ذلك، هناك معالجة لمواضيع مهمة مثل العدوانية والغيرة والكذب والسرقة والمخاوف. والأهم من ذلك الإرشادات المفيدة التي وجهتها المؤلفة للأهل لمساعدتهم على التفاعل مع هذه المراحل والتعامل مع هذه السلوكيات. ويمكن القول بأن الكتاب ركز على تطور الطفل الطبيعي، ومع ذلك يجد القارئ نصائح حول تفهم بعض السلوكيات المنحرفة عند أولادهم والتعامل معها لإزالتها، كما عالج البابان الأخيران من الكتاب مواضيع مهمة في مجال الاضطرابات النفسية عند الأولاد.

أما هدف المؤلفة من وراء هذا الكتاب فهو وصف التطور السوي بلغة سهلة تسمح للأهل بأن يتفهموا أولادهم لمساعدتهم على استخدام وسائل تربوية تضمن تطورهم الطبيعي والسليم.

شارك الكتاب مع اصدقائك