كتاب البلاغات الرسمية المنشورة في جريدة أم القرى - الجزء الأول

قاسم بن خلف الرويس

التاريخ والحضارات

كتاب البلاغات الرسمية المنشورة في جريدة أم القرى - الجزء الأول بقلم قاسم بن خلف الرويس..تًمثل صحيفة أم القرى - وهي أول صحيفة صدرت في العهد السعودي - مصدراً مهمّاً في دراسة عدد من الجوانب في التاريخ السعودي الحديث، وتحديداً بعد دخول الحجاز في حُكْم الملك عبد العزيز. ولأنها السجل الرسمي للحكومة، فقد دوِّنت فيها البلاغات، التي تتناول التوجيهات والقرارات والأوامر والأنظمة وأخبار الجبهات الحربية والإتفاقيات السياسية ووجهة نظر الحكومة حول أي قضية من القضايا.


ونظراً لما تمثِّله هذه البلاغات من قيمة وأهمية في كتابة التاريخ السعودي الحديث، فقد عَمَد الباحث "قاسم الرويس" إلى تتبًّع صحيفة أم القرى وإستخراج البلاغات الحكومية التي نُشرت فيها منذ أول عدد صدر بتاريخ 1924/12/12م (1343/15/15هـ) إلى وفاة الملك عبد العزيز في عام 1953 و(1373هـ) وقام بمراجعتها ودراستها وفهرستها ثم جمعها بين دفتي هذا الكتاب، خدمة العلم والتاريخ بصفة عامة وللباحثين في التاريخ السعودي بصفة خاصة.

يمثل هذا الإصدار الذي يتضمن 173 بلاغاً الجزء الأول من هذا المشروع العلمي، وقد حوى البلاغات الحكومية التي نُشرت منذ العدد الأول وحتى عام 1932م (1351هـ) وهو العام الذي تمَّ فيه توحيد المملكة العربية السعودية؛ وسيتلوه الجزء الثاني بإذن الله تعالى.

شارك الكتاب مع اصدقائك