كتاب الحكم العطائية

محمد سعيد رمضان البوطي

العلوم الاسلامية

كتاب الحكم العطائية: شرح وتحليل 1 بقلم محمد سعيد رمضان البوطي ..

 وكان إذا جلس للنصح والوعظ والتوجيه، أخذ حديثه بمجامع القلوب، وسرى من كلامه تأثير شديد إلى النفوس، أما كتابه (الحكم) فليس هناك كتيّباً صغيراً في حجمه انتشر في الأوساط المختلفة كانتشاره، وتقبلته العقول والنفوس كتقبلها له، وهو مجموعة مقاطع من الكلام البليغ الجامع لأوسع المعاني بأقل العبارات... كلها مستخلص من كتاب الله أو من سنة رسول الله صلى عليه وسلم، وهي تنقسم إلى ثلاثة أقسام: أما القسم الأول منها فيدور على محور التوحيد وحماية المسلم من أن يتسرب إليه شيء من المعاني الخفية الكثيرة للشرك، وأما القسم الثاني فيدور على محور الأخلاق والى تزكية النفس، وأما القسم الثالث فيدور على محور السلوك وأحكامه المختلفة، والدكتور البوطي هو واحد ممن عشق هذه الحكم، وواحد ممن أدلى بدلوه في شرحها والتعليق عليها في هذا الكتاب أملاً في بلوغ المعاني السامية والأسرار القدسية الكامنة في تضاعيفها.

الناشر:
الحكم العطائية أقوال جليلة في تزكية النفس والارتقاء بها في مدارج الكمال والسمو، وقد تداولها أهل العلم على مر العصور وشهدوا من نفحاتها الكثير، حتى قال قائلهم (لو جازت الصلاة بشيء غير القرآن، لجازت بحكم ابن عطاء الله).

وها هو الأستاذ الدكتور محمد سعيد رمضان البوطي يستجيب اليوم لطلابه ومتابعي دروسه الذين ألحوا عليه أن يخرجها في كتاب يبقى للقراءة والتدبر. فكان هذا الكتاب الذي نطالع فيه شروحاً وتحليلات متألقة على كلام مركّز شديد التركيز.

شارك الكتاب مع اصدقائك