كتاب بين المعداوي وفدوى طوقان

رجاء النقاش

الأدب

كتاب بين المعداوي وفدوى طوقان: صفحات مجهولة في الأدب العربي بقلم رجاء النقاش..سبع عشرة رسالة كتبها الناقد أنور المعداوي إلى الشاعرة الفلسطينية فدوى طوقان؛ جمعها وعلق عليها الناقد الكبير رجاء النقاش. رسائل مهمة؛ تكشف جانبًا من الحياة الشخصية السرية لواحدة من أهم شاعرات العرب وأهم ناقد مصري في نهاية الأربعينيات وبداية الخمسينيات، وأنه قد قامت بينهما علاقة أفلاطونية أضافت للأدب العربي هذا النص الجميل والممتع والنادر من نوعه. كما تلقى هذه الرسائل الضوء على جوانب عديدة من حياة المثقفين في ذلك العصر؛ أفكارهم، وعلاقاتهم، ومعاركهم. وهو الأمر الذي زاد متعة وثراء بفضل التحليل الشيق والبحث الدءوب الذي أجراه رجاء النقاش؛

ليقدم لنا شخصية المعداوي في مقدمة ضافية، ثم بأسلوبه الفريد، ولغته السلسة يتناول نصوص الرسائل بالتحليل مفصلا الكلام حول هذه السنوات الثرية في تاريخ الأدب والثقافة العربية.
رجاء النقاش 1934-2008 واحد من أهم النقاد في العالم العربي. اكتشف العديد من المواهب والأسماء التي أصبحت نجومًا في عالم الثقافة فيما بعد مثل محمود درويش والطيب صالح وغيرهما. من أهم مؤلفاته: "أبو القاسم الشابي: شاعر الحب والثورة"، "محمود درويش: شاعر الأرض المحتلة"، "عباس العقاد بين اليمين واليسار"، "نجيب محفوظ: صفحات من مذكراته وأضواء على حياته"، "في حب نجيب محفوظ"

شارك الكتاب مع اصدقائك