كتاب تأملات في الفن الإسلامي

أهداف سويف

الفكر والثقافة العامة

كتاب تأملات في الفن الإسلامي بقلم أهداف سويف..قام سبعة وعشرون من أبرز الكتاب والمفكرين في العالم بزيارة متحف الفن الإسلامي بقطر بناء على دعوة وجهت لهم من قبل إدارة المتحف وذلك لمشاهدة مقتنياته البديعة ولإنتقاء إحداها – مثل إسطرلاب أو كتاب أو ورقة ليسجلوا إنطباعاتهم وردة فعلهم حيال هذه القطع. وقد جمعت هذه التأملات والقطع الفنية الرائعة في كتاب مصور متميز تصدره هيئة متاحف قطر ودار بلومزبري – مؤسسة قطر للنشر.


تتنوع مشاركات المساهمين ما بين الخواطر والمقالات والقصص والأشعار. فما بين خواطرعالم الرياضيات الشهير ماركوس دو سوتوا حول التناظر والتماثل في الفن الإسلامي إلى مقالة للمؤرخ الشهير إريك هوبزباوم التي تتناول واحدة من لوحات الفن المغولي، تقدم كل مشاركة بهذا الكتاب نظرة عميقة وفريدة على التراث الثقافي الثري الذي قدمه الإسلام للحضارة الإنسانية.

قام بتحرير هذا الكتاب الروائية المصرية – البريطانية الشهيرة أهداف سويف والتي أختيرت رواياتها ضمن القائمة القصيرة لجائزة بوكر، وصاحبة بعض أكثر الروايات مبيعا في العالم.

يعرض متحف الفن الإسلامي بقطر واحدة من أفضل وأندر مجموعات الفن الإسلامي في العالم بداية من مصاحف تعود إلى القرن السابع الميلادي، ومرورا بسجاد فاخر ولوحات رائعة، حتى مقتنيات تنتمي إلى العصر الحديث. أصبح المتحف الذي إفتتح عام 2008 ، والذي صمم مبناه المميز المهندس المعماري المعروف أي. إم بي (I.M. Pei) مصمم الهرم الملحق بمتحف اللوفر، تعبيرا معاصرا فذا عن تقاليد العمارة الإسلامية.


ساهم في هذا العمل:
الشاعر آدم فولدز، والكاتب أنطون شماس، والروائية التركية أليف شفق، والمؤرخ البريطاني إريك هوبزباوم ، والشاعر غسان زقطان ،والروائيان اللبناني جبور الدويهي و السوداني جمال محجوب، والشاعر جيمس فنتون، والفيزيائي والمؤرخ جيم خليلي، والروائية كاميلا شمسي، وعالم الرياضيات والمذيع ماركوس دو سوتوي، والروائية اللبنانية نجوى بركات، ومؤرخ فن العمارة ناصر رباط، ومؤرخ الفنون أوليفر واطسون، والروائيان بانكاج ميشرا وفيليب هنشر، والروائية المصرية رضوى عاشور، والمؤلف وكاتب المقال الفلسطيني رجا شحاذة، والممثل ريز أحمد، والشاعرة سارة ماجوير، والمخرجة السينمائية شيرين نشأت، والفيلسوف سلافوج جيجيك، والصحفية سونيا جبار، والكاتبة الفلسطينية سعاد العامري والروائي تاش أو، والكاتب والمذيع البريطاني ويليام دالريمبل، والكاتب والمصور المصري يوسف رخا. 

شارك الكتاب مع اصدقائك