كتاب علم بثقة 49 أسلوبا تضع الطالب على طريق النجاح

دوغ ليموف

التنمية البشرية وتطوير الذات

كتاب علّم بثقة 49 أسلوبا تضع الطالب على طريق النجاح بقلم دوغ ليموف..قامت أكاديمية الملكة رانيا لتدريب المعلمين على مر السنوات بالعمل على تطوير نوعية وأساليب التعليم لدى معلمي وزارة التربية والتعليم، خصوصا فيما يتعلق بتدريب المعلمين الذين لم يتلقوا التدريب المتخصص الكافي قبل التحاقهم بالخدمة أو أثناءها، ما يتسبب في عدم قدرة المعلم على الوصول إلى الطالب بالشكل المناسب، أو إدارة الصف بالشكل الفعّال باستخدام الاستراتيجيّات التربوية الحديثة، الأمر الذي يؤثّر سلباً على سلوك الطلبة ونشر الفوضى في الغرفة الصفية وضعف في الأداء الأكاديمي.


ولتغطية هذه الاحتياجات عملت الأكاديمية لمدة سنتين متواصلتين على ترجمة ونيل حقوق نشر كتاب "علم بثقة" لدوغ ليموف. الكتاب يقدّم قاعدة متينة لخلق بيئة صفية تعلميّة تساعد المعلمين لتطوير وتحسين استراتيجياتهم في التعليم. الاستراتيجيات ال49 التي يحويها الكتاب مصممة لتساعد المعلم على إدارة مهاراته الأساسية في التدريس والإدارة الصفية.

الكتاب والمؤلف

علّم بثقة للمؤلف دوغ ليموف، يحتوي على 49 أسلوباً تعليمياً جرى تطويرها من قبل معلّمين متميزين ذوي خبرات طويلة في التدريس لتكون بمثابة مرجع للمعلم داخل الغرفة الصفية، وأداة تساعده في تنمية وتطوير مهاراته في التدريس.

أمّا دوغ ليموف فهو مدير مشروع "Uncommon Schools" في الولايات المتحدة، وهو مؤلف كتاب علّم بثقة (Teach Like a Champion) الذي يقدم دراسة عن أداء معلمي المدارس المستقلة والأساليب التي يستخدمونها. عمل دوغ ليموف كنائب لرئيس المسائلة في مؤسسة المدارس المستقلة في جامعة ولاية نيو يورك. وقد عمل أيضاً كمدرّس لللغة الإنجليزية والتاريخ على مستوى مدرسي وجامعي. حالياً هو يعمل كمدرب لقادة المدارس والمعلمين.

يتضمن الكتاب أساليب تقنيات ونصائح في المجالات التالية:

• وضع توقعات أكاديمية وسلوكية عالية

• بناء وتقديم دروس ممتازة

• إشراك التلاميذ في الحصة

• إيجاد ثقافة صفية قوية

• بناء الشخصية والثقة

• تحسين وتيرة الغرفة الصفية

• مساعدة الطلبة على تحسين مهارات القراءة لديهم 

شارك الكتاب مع اصدقائك