كتاب قضية الحب والرغبة في دراسات نوال السعداوي النسوية

د هاجر خنفير

دراسات وبحوث

كتاب قضية الحب والرغبة في دراسات نوال السعداوي النسوية بقلم د هاجر خنفير..“قضية الحب والرغبة في دراسات نوال السعداوي النسوية” عنوان كتاب جديد صدر حديثاً للماتبة التونسية والباحثة التونسية دكتورة هاجر حنفير. شكلت دراسات نوال السعداوي النقدية المحاولات الأولى الجادة في الكشف عن معضلات العلاقات الحميمة بين الحنسين في المجتمعات العربية والبحث في أسبابها وانعكاساتها. ورغم عراقيل البحث الأخلاقية والدينية والاجتماعية

فقد تمكنت الكاتبة من توسيع أبعاده والامتداد به نحو إشكالية الحرية والإرادة، مبينة ما تحدثه التراتبية الجنسية وغياب الحب الحقيقي وهيمنة الرغبة الحيوانية من ذات إنسانية مهدورة فاقدة للانسجام بين وحداتها الثلاث: العقل والجسد والنفس.

غير أن إيجاد المعادلة الفريدة بين الحب والرغبة من دون وقوع في النفعية أو انعدام التكافؤ والحديث عن الاعتدال في الحب مع تحقق اللذة، أوقع خطاب السعداوي في مآزق منهجية ومضمونية، وأكد شبه استحالة تحقق النضج المنشود للعلاقات بين الجنسين، لأسباب انطولوجية تغذيها معطيات ثقافية متنوعة في المجتمعات العربية.

هاجر حنفير من مواليد 1971، حاصلة على دكتوره سنة 2012 وهي حالياً أستاذة مختصة في الحضارة العربية بالمعهد العالي للغات بتونس. تهتم بالدراسات الجندرية والبحث في الشأن النسوي.

شارك الكتاب مع اصدقائك