كتاب قول على قول/ الجزء الأول

حسن الكرمي

الفكر والثقافة العامة

كتاب قول على قول/ الجزء الأول بقلم حسن الكرمي..يقع في 12 مجلد من من مطبوعات دار لبنان للنشر وأصله برنامج إذاعي شهير على إذاعة البي بي سي اللندنية استمر ما يقارب من الثلاثين عاما وكان آخر حلقاته عام 1989 تحول هذا البرنامج إلى موسوعة في التراث بلغ ما هو منشور منها حتى الآن اثنا عشر جزءاً، وهناك الجزء ثالث عشر لم ينشر حتى هذه اللحظة. وقد ترك المؤلف الأسئلة والأجوبة من دون تغيير، مع بعض الإضافات القليلة، وذكر مع كل سؤال اسم السائل، كما يقول، في مقدمة تلك الكتب، إثباتاً لصحة السؤال .

ويعلق في المقدمة أيضاً قائلاً : "إنه لم يقصد بأجوبته في ذلك البرنامج أن تكون دراسة أدبية ولغوية مستقصاة ، وإنما أراد أن تكون تلك الأجوبة للإمتاع والتسلية والتعريف بشيء من ذخائر الأدب العربي وطرائفه".

لكننا إن راجعنا أجزاء "قول على قول" الإثني عشر سندهش للمعرفة الواسعة، والدقة في إيراد الحجج المختلفة للرواة وجامعي ذخائر العرب. إنه يذكر اسم قائل البيت ثم يشرح البيت، ويورد مناسبته؛ وإذا كانت هناك رواية أخرى أو شك باسم القائل، وذكر لغيره، فإنه يذكر الرواية الأخرى، ويشرح البيت بحسب مناسبته، ويفند حجج الرواة، ثم يخلص في النهاية إلى الرأي الأصوب إذا كان ذلك ممكناً. 

شارك الكتاب مع اصدقائك