كتاب كانت هي الأضعف

نوال السعداوي

مجموعة قصص

كتاب كانت هي الأضعف pdf بقلم نوال السعداوي .. "الإصبع الأوسط من دون أصابع يده اليمنى، فليس هناك آخر يصلح. الإصبع الصغير أرفع من اللازم، والإبهام أثخن من اللازم.

السبابة ظفرها ميت لا ينمو بعد أن فرمته الفأس، والظفر مهم، ربما أهم من الإصبع، فهو الذي سيشق الطريق، وقد ألحّ على أمه أن يستخدم شيئاًَ آخر أكثر صلابة كبوز العصا الخيزران، لكن أمه زغدته في كتفه بأصابعها القوية، فتحرج على الأرض، وعجز عن البصق فلعق التراب بلسانه وهو يتأمل قدمي أمه الكبيرتين تدبان بقوة وجسدها الفارع المدكوك يهز الأرض وأصابعها الطويلة الصلبة تلتف حول الفأس وترفعه إلى أعلى كما لو كان عود ذرة جافاً، ثم تهوي به إلى الأرض لتشجها كالبطيخة. قوية كالثور.. تحمل على رأسها حمولة أكثر مما تحملها الحمارة وتعجن ماجور عجين وتكنس وتطبخ وتعزق وتحمل وتلد ولا شيء فيها يكل أو يمل، رغم أنها أمه التي صنعته من لحمها وشرب من دمها، لكنها احتجزت لنفسها القوة ولم تورثه غير القبح والضعف. هذه الرغبة العنيفة في أن يلتصق بأمه ويضع رأسه في صدرها ويشم رائحة جسدها لم تكن حباً.. كان يريد أن يمتزج بها مرة أخرى لتلده مرة أخرى بعضلات أكثر قوة، كان يريد أن يسحب من أنفاسها شيئاً من القوة".
قصصها نوال السعداوي، رسوم، خطوط وألوان، لوحات ومشاهد تضج بالحياة، نصيب أحداثها من الواقع كبير، ومن الفلسفة الحياتية أكثر. رموز تركن إليها الكاتبة لتعطي للجفن مساحة يدور القارئ في حناياها ليعرف ما هو قابع خلف السطور

شارك الكتاب مع اصدقائك