كتاب كلمات صغيرة

علي الطنطاوي

نصوص وخواطر

كتاب كلمات صغيرة pdf تأليف علي الطنطاوي .. هذاالكتاب هو مجموعة من مقالات الشيخ علي الطنطاوي رحمة الله عليه ذكرت نصفها في الجزء الثاني من كتاب " مقالات في كلمات " و نصفها الآخر تُنشر للمرة الأولى و بعضها نُشرت في جريدتي " النصر " و " الأيام " تحت عنوان " كل يوم كلمة صغيرة " و أخرى من الأحاديث الوجيزة التي أذاعها في الإذاعة في أواخر الستينات .


إقتباســات
- مقال لاتخافوا اليهود يردع كل خائف من خطط الماسونية :
لاتخشوا اليهود و لاتظنوا أن السلاح غيٓر طبائعهم إن السيف في يد الجبان عثرة له عند الهرب و لكن لا تستهينوا بهم و تقعدوا عن الإستعداد لهم و تطمئنوا إلى شجاعتكم فإن الرجل إن أحتقر عدوه و لم يستعد له غلبه العدو و إن بالغ في خشيته و انقطع قلبه من خوفه لم يستطع أن يحاربه ، إن النصر لا يأتي إلا بالإيمان ، بالقوة المعنوية ، و أننا ان كنا أضعف من المستعمرين لانملك دباباتهم ولا مدافعهم فإننا أقوى بإيماننا و أشرف بماضينا وأنَٓا المحقون و أنهم الغاصبون المبطلون وان الباطل قد يغلب الحق حيناً و المستعمر قد يسطو بالشعب زمناً و لكن ذلك لايمكن أن يدوم .
- إن العربية في خطر إن اللغة هي عماد القومية التي تتغنون بها و تدعون الإنتساب إليها فكيف ينتسب إلى العروبة من لايعرف لغتها ؟ كيف يكون من أمة من لايحسن النطق بلسانها ..
- كل جاهل او دجال أو حيوان يستطيع أن يذهب إلى السوق و يشتري ذراعين من الشاش الأبيض يلفها على طربوشه فيصير من أئمة الدين و مشايخ المسلمين ثم ينسب إلى المشايخ جهله و تدجيله و حيوانيته فيُيسَبون به ويقال : انظروا هؤلاء مشايخ المسلمين ! فالعالم من قرأ كثيراً و فهم ماقرأ و عقل مافهم و عمل بما علم .
- خُدعنا نحن عن الحقائق الظاهرة فحسبناها باطلاً و حسبنا باطلهم الذي مازالوا يكررونه حقاً و صرنا نردد مقالتهم فندعو إلى التفريق بين الدين و السياسة و بين الدين و العلم و نضرب الأمثلة بتاريخ أوروبا !

شارك الكتاب مع اصدقائك

2022-08-08

2022-03-10