رواية تشرفت برحيلك

تأليف : فيروز رشام

النوعية : روايات

رواية تشرفت برحيلك تأليف فيروز رشام .. الجزائر العاصمة أواخر شهر ديسمبر 2015. الجو بارد وممطر، وهذا أول حوار صحفي تقبل فاطمة الزهراء بإجرائه، فهي لم تكتب من أجل الشهرة إنما من أجل قضية. معلمة مجهولة لا يعرفها سوى تلاميذها قبل أن تصدر كتابا مثيرا، تحاورها صحفية ذكية وعميقة تعمل في مجلة أدبية مرموقة، وقد اتفقتا على اللقاء في مكان دافئ وهادئ.

شارك الكتاب مع اصدقائك

2021-12-27

رواية من اجمل ما يكون

2021-05-18

كتاب سيئ ،فيه وجهة نظر لكنها من منظور واحد ناقصة و لو كان فيها من الحقيقة لكنها استغلت اسوء استغلال.
لم يعجبني

2023-11-28

تشرفت برحيلك 📖
254 صفحة 💫
بين عبارة "تشرفت بمعرفتك " أثناء الرؤية الشرعية و بين عبارة "تشرفت برحيلك " بعد إلقاء يمين الطلاق، عاشت فاطمة الزهراء كابوسا لم ينته إلا بعد أن نفضت عن نفسها غبار الذل و أرادت حياةً تليق بمقام إنسان غير التي عاشتها!
فاطمة الزهراء تلميذة بالطور الثانوي تقع في شباك الحب مع طارق الذي يكبرها سنة، تبقى علاقتهم مقتصرة على نظرات سريعة في الثانوية ويشاء القدر أن يجتمعا مرة ثانية حين يرسب في البكالوريا.لكن سريعا ما يكتب لهما الفراق بعد أن ينجح هو و ترسب فاطمة الزهراء في الامتحان. تنقطع عنه و تنقطع الأخبار إذ لا وسائل للتواصل. تمر الأيام ثقيلة عليها و يقرر أخوها الذي يلتحق بالجماعات الإرهاب.ية آنذاك أن تواصل دراستها بعد فشلها و يجبرها مرارا على ارتداء الحجاب و هي رافضة لذلك..
مرسول الحب سعاد صديقة فاطمة الزهراء التي تكون على تواصل مع طارق لتستلم منه رسائله و تسلمها لفاطمة الزهراء التي تحدد موعدا مع طارق و يلتقون في العاصمة بعدما اختارت الدراسة في أحد المعاهد لمدة عام و تشغل منصب معلمة.
وفي أحد المرات تقع رسالة طارق في يد أخ فاطمة الزهراء و حين يقرأ محتواها يجن جنونه و يبرح فاطمة ضربا حتى يستدعي الأمر أخذها للطبيب! وضحت هنا الكاتبة العنف الأسري الذي كانت تتعرض له المرأة في العشرية السوداء و مع انتشار تلك الأفكار السودادوية و أن كل شيء حرام !!
يختارون أخوة فاطمة أخ صديق لهم عريسا لها و يزوجونها دون قبولها تتزوج فاطنة و حينها تبدأ المعاناة الحقيقة:
*ضرب من أول أسبوع و تعنيف من زوجها المدعي أنه متدين
* منعها من مزاولة عملها كمعلمة و أمام إصرارها تعود للعمل مع وكالة موقعة لكي يسحب أموالها. لا يجوز أن تذهب كل مرة لمركز البريد لسحب نقودها لكن يجوز له تعنيفها و ضربها !! مغالطة منطقية تحت اسم الدين !
تصبح فاطمة الزهراء أداة للعمل خارج و داخل المنزل و آلة للولادة بحيث تنجب بنتين وولدين في بداية 5 سنوات أولى من الزواج !
تفقد شخصيتها و ينطفئ حماسها بعد كل مرة تعنف فيها. يكسر أنفها في إحدى المرات بعد ضرب متواصل كالعادة...
لا تكفي كل هذه المصائب لتصاب فاطمة بسرطان الثدي يتم استئصال الورم لكن حين يعود يستأصل أحد النهدين المصاب. تجد فاطمة نفسها وحيدة و هناك تتعرف على كريمة التي كانت يوما مصابة و تتعرض للتعنيف لكن بعد شفائها تختار أن لا تصمت بعد اليوم !!
تأسس كريمة جمعية للدفاع عن المرأة و التنديد بالعنف الذي تتعرضن له كل النساء
حين تعود فاطمة الزهراء إلى منزلها يحتدم النقاش مجددا مع زوجها الذي يفاجئها بأن توقع له شهادة تفيد أنها موافقة على الزواج من عشيقته!!
حين ترفض يطلقها بالثلاث و يهددها أنه سيطردها إذا عاد في اليوم الموالي ووجدها.
تتجه فاطمة الزهراء رفقة أبنائها للعاصمة إذ لا عودة لها لمنزل والدها بعد وفاته ووفاة أمها...
حين تصل لا تعلم كيف يجب أن تتصرف لكن تتذكر كريمة صاحبة الجمعية تتصل بها و تحكي لها ما حدث
تساعدها كريمة في إيجاد منزل يأويها و ترفع دعوى ضد طليقها من أجل الوكالة لكي لا يسحب بعد اليوم نقودها كما يتم نقل ملفها لتبدأ نشاطها كمعلمة بالعاصمة. كلها أحداث تبعث البهجة في النفس أخيرا رفعت صوتها أخيرا هي من قررت كيف تحيا حياتها أخيرا لم تتردد في التخلي عن كل شيء و البدء من جديد...
لذا تختار أن تكتب قصتها رواية لكي تبقى عبرة لكل النساء المعنفات اللواتي مازلن صامتات!!
و في إحدى جلسات التوقيع بالمعرض الدولي للكتاب تلتقي به يناديها بزهراء!!
إنه الشخص الوحيد الذي يناديها بهذه الكلمة ترفع نظرها نحوه إنه طارق 💖
تعود لطارق من جديد ذلك الذي أحبته دائما و أبدا و تبدأ فصل جديد من حياتها.
هنا تذكرت مقولة ؛ إذا الشعب يوما أراد الحياة فلابد أن يستجيب القدر ✌🏻
*تذكري أن صمتك عن العنف و التحرش و أي شيء تتعرضين له لا يغير شيئا
ارفعي صوتك ولا تخشِ شيئا 😌

2022-05-05

روووعة بجد

2022-04-11

رواية رائعة بحق وواقعية بشكل لايوصف، تتنتهي من قراءتها بعد جلسة واحدة وقد غمرتك مجموعة من الأحاسيس والمشاعر الإنسانية تضامنا مع زهرة